مركز السراجى للأعشاب الطبية / تليفون :00201116742886\00201003282870


المركز متخصص فى تجارة الأعشاب الطبية التى يحتاجها الرجل والمرأة للعلاج وكذلك العطور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الديدان ******* والحصبة *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراجى
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 06/05/2011

مُساهمةموضوع: الديدان ******* والحصبة *   الخميس يونيو 23, 2011 12:29 am

[
للديدان :

نصف ملعقة صغيرة من الحبة السوداء المطحونة إلى فنجان ماء مغلي ثم يقلب ويبرد ويصفى ثم يشربه الطفل أو يوضع إلى زجاجة الرضاعة .
للديدان

\

إذا دهنت سرة الطفل بزيت البركة قتل الديدان بإذن الله الــحــصــبــة

الحصبة Measles مرض فيروسي مُعدي جداً وواسع الإنتشار عالمياً. الإنسان هو المُضيف الوحيد لفيروس الحصبة , و فيروس الحصبة من فصيلة فيروسات باراميكسو Paramyxoviruses التي تحتوي على الحمض النووي آرأن أي RNA و لها غلاف خارجي.
فيروس الحصبة واسع الإنتشار عالمياً و يبقى مُعدي لعدة ساعات في قُطيرات Droplets و ينتشر من شخص لِآخر بالإتصال المُباشر عن طريق قُطيرات إفرازات الجهاز التنفسي التي تتطاير عندما يسعُل أو يعطُس المريض و مُخاط الأنف. و الحصبة تنتشر على شكل جائحات (وباء) Epidemics بين الأطفال من سن 2 - 5 سنوات في الدول التي لا يكون فيها التلقيح ضد الحصبة مُنتشر.

فــتــرة الـــحــضـــانـــة

فترة حضانة المرض Incubation Period هي الفترة الزمنية من دخول الجرثومة جسم الإنسان , أي كان نوعها , إلى ظهور أعراض المرض على الشخص. فترة حضانة الحصبة تتراوح ما بين 8 - 14 يوم .

أسباب المرض :

ينتشر الفيروس بالرذاذ الذي ينطلق من الأنف والحلق أثناء سعال المريض أو عطسه أو تكلمه مع الآخرين ، كما ينتقل عن طريق أدوات المريض كمناديل القماش .

ويبدأ الوباء عادةً في المدرسة ، وينقله التلاميذ إلى أخوتهم في البيت وإلى زملائهم أثناء اللعب وتتراوح مدة الحضانة بين 7 - 11 يوماً ويعدي المريض غيره قبل ظهور الطفح بثلاثة أيام ويبقى يعدي حتى نهاية الأسبوع تقريباً .

وتكسب الحصبة المصاب بها مناعة ، فلا يصاب بها مرة أخرى وإنما قد يصاب بالحصبة الألمانية لأنها مرض آخر .

الأعراض :

للحصبة طوران : الأول يشبه نزلة البرد إذا يشعر الطفل برشح في الأنف وسعال آلام بالرأس والظهر وقد تحمر العينان وتصابان بالمضايقة من الضوء وقد ترتفع درجة الحرارة قليلاً .
ويبدأ الطور الثاني في اليوم الثالث أو الرابع فترتفع الحرارة بشكل كبير وتظهر نقط كحبات الملح الأبيض في الشفتين ، ثم يظهر الطفح على الجبهة وخلف الأذنين ثم يعم الجسم كله خلال 36 ساعة ، ويكون نقطاً حمراء ثم يصير كاللطع وتزول الحمى بانتشار الطفح ثم يصبح اللون داكناً ثم يزول تدريجياً .

الـــمـــلامـــح الـــســـريـــريـــة Clinical Features
تنقسم ملامح الحصبة السريرية (أعراض المرض السريرية) إلى مرحلتين و هما :

1) المرحلة البادرية Prodromal Phase :
و تتزامن مع دخول الفيروس في الدم بعد فترة الحضانة , و تظهر فيها أعراض على المريض تُسمى بالأعراض البادرية Prodromal Symptoms , و تسبق ظهور طفح الحصبة الجلدي و أعراضها و ملامحها كالآتي :
- سُعال (كحة) Cough.
- زكام (نشله) Coryza.
- إلتهاب مُلتحمة العين Conjunctivitis.
- حُمى Fever.
- فقدان الشهية للأكل Anorexia.
تدوم المرحلة البادرية من 2 - 4 يوم و يكون المريض وقتها مُعدي جداً لغيره.
تتميز هذه المرحلة بظهور بقع كوبلك Koplik's Spots , و هي عبارة عن بقع صغيرة رمادية اللون (أو أبيض مزرق) على قاعدة حمراء اللون تظهر في سقف و بطانة الفم و يتراوح عددها من عدة بقع إلى المئات منها , و تظهر قبل الطفح الجلدي بيومين و عادة تختفي عند ظهور الطفح الجلدي و لكن أحياناً تستمر لمدة يومين بعد ظهوره. بقع كوبلك واصمة للحصبة (أي وجودها دليل قاطع على تشخيص الحصبة).
في هذه المرحلة من المرض يمكن حدوث إلتهاب للقُصيبات الهوائية Bronchiolitis , أو داء الرئة الفيروسي (إلتهاب الرئة الفيروسي) Viral Pneumonitis , أو الخانوق Croup.

2) مـرحـلـة الـطــفـــح الـجــلــدي Eruptive Phase :

أول ما يظهر الطفح الجلدي في منطقة الصدغين و الجبهة و خلف صيوان الأذن , و سريعاً ما ينتشر في الوجه و للأسفل ليشمل جذع الجسم و الأطراف بما في ذلك راحة اليدين و باطن القدمين. شكل الطفح الجلدي هو حُطاطي فُقاعي Maculopapular و حُمامي (أحمر اللون) Erythematous. "اُنظر الصور الآتية"
بقع الطفح الجلدي تكون غير مُنتظمة و مُتفرقة و مُختلفة في الحجم و لكنها يمكن تتلاقي مع بعضها في الوجه و جذع الجسم لتكّون بقع لطخية كبيرة Confluent Blotchy Areas .
يتزامن ظهور الطفح الجلدي مع ظهور أضداد ضد فيروس الحصبة في الدم.
بعض المرضى يحدث لديهم إصطباغ بني للجلد بعد الطفح الجلدي Post-Measles Staining.
يختفي الطفح الجلدي بعد إسبوع من ظهوره .
يكون المريض مُعدي للغير من 4 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي و يومين بعد ظهور الطفح الجلدي.

طرق العلاج الحديثة :

إبقاء الولد في فراشه طوال مدة الطفح والحمى وقد ينصح الطبيب بإعطاء الأسبرين ونقط للأنف ودواء للسعال ، ويقتصر الغذاء على السوائل وتقلل درجة الإضائة في غرفة المصاب ، ويجدد هواء الغرفة من حين لآخر ويستعمل في هذه الحالة سائل الكلاسينا ومحلول النشاء والماء للحكة وإذا أشتد الحكة يعطى المريض مضادات الهستامين . والمرض يضعف المقاومة عند الولد ، فيصاب بنزلة شعبية أو التهاب رئوي أو التهاب أذن ( خصوصاً التهاب الأذن الوسطى ) وغيرها ، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لفحص المريض وتقرير العلاج اللزم .

طرق الوقاية :

هناك حالياً لقاحان للوقاية من الحصبة يعطيان للطفل في سن تسعة أشهر وتدوم الحصانة مدى الحيانة بإذن الله ويمكن حقن الطفل بـ ( جالوبيولهين ) إذا تعرض للعدوى فإن ذلك يخفف الوطأة التي تكثر قبل سن الثالثة كما يجب عزل المريض منعاً لعدوى الآخرين ، ولا يسمح بدخول الغرفة إلا للمصابين سابقاً ، ويمنع دخول المصابين بالبرد كي لا تنتقل العدوى إلى مريض الحصبة ويمنع الأطفال المخالطون له من الذهاب إلى المدرسة مدة أسبوع على الأقل للتأكد من خلوه من المرض .

علاج الحصبة بالنباتات والأعشاب الطبية :

1 - مغلي بذور الكتان : ملعقة كبيرة مملوءة بعشبة بذر الكتان ، توضع في وعاء فيه ماء ويغلى ، ثم يرفع عن النار ويغطى ، ثم يصفى بعد عشر دقائق ويشرب من 1 - 2 كوب يومياً بجرعات خفيفة .

2 - أزهار بنفسج - شراب بنفسج : يستعمل مستحلب الأزهار بعد تحليته بسكر نبات ، أو يستعمل شرابه . توضع ملعقة صغيرة من الأزهار في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ، ويغطى ويترك لمدة بضع ساعات ثم يعطى للطفل ملعقة صغيرة منه ، أما الشراب فيصنع بنفس الطريقة ولكن يكرر 3 - 4 مرات ثم يحلى بسكر نبات إلى أن يصبح لزجاً كالعسل ويحفظ في زجاجات ويعطى للطفل مخفف بالماء .

3 - تفاح : يشرب السائل المقطر من التفاح أو عصيره حسب الحاجة ، فهو مفيد بأي كمية يؤخذ .

4 - خل - خل تفاح : كمية من الخل العادي أو خل التفاح يدلك به الجسم كله قبل النوم ، فيمنع العرق الليلي .

5 - بنفسج عطر : ملعقة كبيرة من أزهار البنفسج عطر ، تغمر في كوب ماء مغلي ثم تغطى وتترك خمس دقائق ، ويشرب كوب منها على أربع دفعات .

6 - أوراق العليق : ملعقة كبيرة من الأوراق النظيفة الطازجة أو الناشفة تغمر في كوب ماء مغلي ثم تغطى وتترك خمس دقائق ثم تصفى ويشرب من المستحلب كوبان بين وجبات الطعام بمعدل كوب في كل مرة .

7 - الفراولة : تؤكل ثمار الفراولة الطازجة لتقوية الجسم في فترة النقاهة من مرض الحصبة .

نصائح هامة : تراعى عند إصابة الطفل بحصبة :






1 - على الطفل المصاب الإكثار من شرب الماء لتعويض الماء الذي يخسره الجسم بسبب ارتفاع الحرارة .

2 - إعطاء المصاب الطعام الخفيف كشربة الخضار المسلوقة والبطاطا المسلوقة والأرز بالبن والحليب وعصير الليمون والبرتقال ولا مانع من إعطائة اللحم والسمك المسلوق .

3 - يجب غسل عيني المصاب عدة مرات في اليوم تلافي لحدوث الرمد الصديدي وتقرح القرنية التي قد تؤدي إلى العمى - كما يجب غسل الأذنين عدة مرات يومياً بمحلول البوريك لتحاشي التهابات الأذن ( الأذن الوسطى ) . وذلك بواسطة قطعة قطن مبللة بالبوريك .

4 - كما يجب العناية بالأنف والفم لأن قذاراتهم قد تؤدي إلى التهاب رئوي ويستحسن في هذه الحالة دعك اللثة بكمية متساوية من الغليسرين وعصير الليمون ويمكن تطهير الفم بإستعمال نصف ملعقة صغيرة من محلول الأكسجين في ربع كوب ماء أخيراً إذا حدث امساك للطفل فبالإمكان عمل حقنة شرجية كل يومين .

مُـــضـــاعــفـــات الــحــصــبــة Complications

- يمكن أن يحدث للمريض إلتهابات (خمج) بكتيرية ثانوية في الجهاز التنفسي , مثل إلتهاب الرئة البكتيري Bacterial Pneumonia و إلتهاب الأذن الوسطى Otitis Media.
- إلتهاب دماغي شوكي (إلتهاب أنسجة الدماغ مثل المخ و أنسجة الحبل الشوكي أو النُخاعي) Encephalomyelitis.
- يمكن أن يحدث إلتهاب عضلة القلب Myocarditis أو إلتهاب الكبد Hepatitis.
- إلتهاب الدماغ الشامل التصلبي تحت الحاد Subacute Sclerosing Pan-Encephalitis , و
يحدث عادة في الرضع دون سن السنة و النصف بعد إصابتهم بالحصبة.
- الأطفال الذين يُعانون من سوء التغذية Mal-Nutrition يُصابون بحصبة شديدة و إلتهابات بفيروس الحلأ البسيط Herpes Simplex Virus (فيروس هيربيس سيمبليكس).
الأشخاص الذين يُعانون من نقص في المناعة , أي كان سببها , يُصابون بحصبة شديدة جداً و إلتهابات في الرئة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsragy.3oloum.org
 
الديدان ******* والحصبة *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز السراجى للأعشاب الطبية / تليفون :00201116742886\00201003282870 :: الفئة الأولى :: مشاكل الشعر :: امراض الاطفال-
انتقل الى: