مركز السراجى للأعشاب الطبية / تليفون :00201116742886\00201003282870


المركز متخصص فى تجارة الأعشاب الطبية التى يحتاجها الرجل والمرأة للعلاج وكذلك العطور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحة عن القلب والذبحة الصدرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراجى
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 06/05/2011

مُساهمةموضوع: لمحة عن القلب والذبحة الصدرية    السبت فبراير 02, 2013 8:07 pm

القلب هو أهمُّ عضلة في الجسم؛ فهو يضخُّ الدم باستمرار إلى جميع أنحاء الجسم؛ ويحمل الدمُ بدوره المغذِّيات والأكسجين.. يحتاج القلبُ الى مغذِّيات وأكسجين أيضاً. يضخُّ القلبُ الدمَ إلى نفسه عبر الشرايين. وتُسمَّى الشرايين التي تزوِّد القلب بالدم "الشرايين التاجية".
تضيق الشرايين التاجية
الشرايين التاجية السليمة لديها بطائن ملساء، تسمح بانسياب الدم بسلاسة. هذا شريان طبيعي. يمكن أن يؤدِّي مستوى الكولستيرول المرتفع الى إلحاق الضرر ببطانة الشرايين التاجية، ممَّا يجعلها خشنة. وتلتصق المواد الدهنية، مثل الكولستيرول، بالبطانة الخشنة، وتتجمَّع في الشرايين. ونتيجة لذلك، تتشكَّل لويحات على الجدران الداخلية للشرايين. تسبِّب اللويحاتُ ورواسب الكولستيرول على جدران الشرايين التاجية تضيُّقَ الشرايين عادة. وتُعرف هذه الحالة "بالتصلُّب العصيدي".
الذبحةُ القلبية (الخَنّاق) والنوبة القلبية والسكتة الدماغيَّة
يمكن أن يؤدِّي تضيُّقُ الشرايين إلى انخفاض إمداد الدم الى القلب. عندما ينخفض انسيابُ الدم إلى القلب، قد يسبِّب ذلك ألماً أو ثقلاً في الصدر او ضيقاً في التنفُّس. وتُسمَّى هذه الحالة "الذبحة القلبية" أيضاً. يمكن أن يحدث الألم أحياناً في منطقة المعدة، أو في وسط الظهر أو الذراع الأيسر، أو الفك. عندما يصبح التضيُّق شديداً بنسبة كافية، يمكن لمجرى الدم أن ينسدَّ تماما؛ وتسبِّب هذه الحالة نوبةً قلبية. خلال النوبة القلبية، يموت جزءُ القلب الذي لا يتلقَّى الدم؛ ويواجه القلبُ عندئذ صعوبةً في ضخِّ الدم إلى بقية أنحاء الجسم. قد تحدث نوبةٌ قلبية دون وجود أيِّ إجهاد؛ وتكون أعراضُها شبيهة بأعراض الذبحة القلبية. في بعض الأحيان، من المحتمل أن تنفصلَ قطعةٌ من لويحة من شريان متضيِّق لتنتقلَ إلى شريان في الدماغ. تسدُّ هذه اللويحة الشريان، وتوقف إمداد الدم إلى ذلك الجزء من الدماغ. وتُسمَّى هذه الحالة بالنوبة أو السكتة الدِّماغية. يمكن أن تؤدِّي السكتةُ الدماغية إلى غيبوبة أو الى الموت. وتشتمل عَلاماتُ السكتة الدماغية على ما يلي :

تنمُّل مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق، وخاصَّة على أحد جانبي الجسم.

تخليط فجائي، صعوبة في النطق أو الفهم.

صُعوبة فجائية في النظر في إحدى او في كلتا العينين.

صُعوبة في المشي أو دوار أو فقدان التوازن والتناسُق.

صُداع شَديد من دون سببٍ معروف.

إذا رأى المريضُ أو عانى من أيٍّ من هذه الأعراض، فيجب أن يتَّصل بقسم الطوارئ، حيث يمكن أن يكون العلاج أكثرَ فعَّالية إذا ما اُعطي بسرعة؛ ففي هذه الحالات، لكلِّ دقيقة أهمِّيتها. يمكن أن تمنع التغييراتُ في نمط الحياة، ولله الحمد، حصولَ ضرر إضافي في الشرايين التاجية. ويساعد برنامجُ إعادة تأهيل القلب على فهم وتجنُّب أمراض الشريان التاجي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsragy.3oloum.org
 
لمحة عن القلب والذبحة الصدرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز السراجى للأعشاب الطبية / تليفون :00201116742886\00201003282870 :: الفئة الأولى :: مشاكل الشعر :: الحــــــــزن والكآبـــــــــــة :: التخسيس وعلاج السمنة :: أعشاب زيادة الوزن وعلاج النحافـــــــة :: القـلب / أمراض / وعلاج-
انتقل الى: