مركز السراجى للأعشاب الطبية / تليفون :00201116742886\00201003282870


المركز متخصص فى تجارة الأعشاب الطبية التى يحتاجها الرجل والمرأة للعلاج وكذلك العطور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يطيل تناول السمك من عمر الإنسان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراجى
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 06/05/2011

مُساهمةموضوع: هل يطيل تناول السمك من عمر الإنسان؟    الخميس أبريل 04, 2013 9:31 pm

[img][/img]يُشيرُ بحثٌ جديدٌ إلى أنَّ تناولَ السمَّك الغنيِّ بالأحماض الدهنيَّة أوميغا3 قد يُطيل من عُمر الإنسان.

اشتملت الدراسةُ على أكثر من 2600 بالغٍ من كبار السنِّ؛ ووجد الباحِثون أنَّ الذين كانت لديهم أعلى المستويات من الأحماض الدهنيَّة أوميغا3, عاشوا وسطياً عامين زيادةً على كبار السنِّ الذين كانت مستوياتُ تلك الأحماض مُنخفضةً لديهم. تُوجد الأحماضُ الدهنيَّة أوميغا3 في سمك السلمون والإسقُمريِّ والرَّنكة والسَّلمون المُرقَّط والبَكورة.

قال الباحثُ الدكتور دريوش مُظفريان، الأستاذُ المساعد في علم الأمراض لدى كلية هارفارد للصحَّة العامة في بوسطن: "هذه ليست دراسةً حول مُكمِّلات زيت السمك, بل دراسة لمستويات أوميغا3 في الدَّم والمتعلِّقة بالنظام الغذائيِّ".

لا تُبرهن الدراسةُ على أنَّ تناولَ السمك سيُطيل من عُمر الإنسان, لكنَّها تُشيرُ إلى وجود صِلة.

"ترتبط مستوياتُ أوميغا3 في الدَّم مع انخفاض في خطر الوفاة, خصوصاً الناجم عن أمراض القلب والأوعية".

وجد مظفَّريان أنَّ الأشخاصَ الذين أظهروا أعلى مستويات من أوميغا3, انخفض معدَّلُ الوفاة لديهم لأي سبب كان بنسبة وصلت إلى 27 في المائة، مُقارنةً بالأشخاص الذين تدنَّت مستويات أوميغا3 لديهم.

"يحتوي السَّمكُ على بروتين مفيد لصحَّة القلب، وعلى أحماضٍ دهنيَّة؛ وقد وجدت دراساتٌ سابقة أنَّ الأنظمةَ الغذائيَّة الغنيَّة بالسمك تُقلِّل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب. لكنَّ التأثيرَ في الوفاة الناجمة عن أسبابٍ أخرى لم يتمَّ توضيحُه إلى حدّ الآن".

بدلاً من الاعتماد على التقارير التي يُفيد أصحابُها شخصياً عن مدخولهم من الأحماض الدهنيَّة, قاس فريقُ مظفريان المستويات الفعليَّة لتلك الأحماض.

حلَّل الباحِثون في بداية الدراسة عيِّناتِ الدَّم عند المشاركين، وأجروا فحوصات بدنيَّة لهم، وسألوهم عن أسلوب الحياة الذي يتبعونه؛ ولم يكن أيٌّ من المشاركين، الذين كان متوسِّط العمر لديهم 74 عاماً, يتناولون مُكمِّلات أوميغا3 في ذلك الوقت.

في أثناء فترة المُتابعة، التي استمرَّت 16 عاماً, قضى 1625 شخصاً نحبه, من ضمنهم 570 لأسباب تتعلَّق بالقلب والأوعية. وجدت الدراسةُ أنَّه كلَّما ارتفعت مستوياتُ أوميغا3 في الدّم, انخفض خطرُ الوفاة في أثناء فترة الدراسة.

قالت أليس ليشتنشتاين، مُديرة مُختبر تغذية القلب والأوعية في جامعة توفتس في بوسطن: "رغم أنَّ البحثَ لاحظ وجودَ ارتباط, لكنَّه لم يُبرهن على علاقة سببٍ ونتيجة".

"تدعم نتائجُ هذه الدراسة وجودَ علاقة بين زيادة مدخول السمك وانخفاض معدَّل الوفيات بشكلٍ عام، وخصوصاً الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجيَّة".

"لكن لا يستطيع الباحِثون تحديدَ ما إذا كانت أوميغا3 مسؤولةً بشكلٍ مباشر عن إنقاص معدَّل الوفاة، أو كانت ببساطة علامة لأسلوب حياة أكثر صحَّة".

"على سبيل المثال, تناول الذين كانت لديهم أعلى مستويات أوميغا3، إضافةً إلى السمك، المزيد من الخضار والفواكه مُقارنةً مع الذين كانت مستويات أوميغا3 لديهم هي الأقل ضمن المجموعة؛ ممَّا يُشيرُ إلى أنَّ مُجرَّدَ تناول مُكمِّلات زيت السمك قد لا تنتج عنه النتائج نفسها".

تنصح جمعيةُ القلب الأمريكيَّة بتناول حصتين أسبوعياً من السمك الدهني, مثل السَّلمون, بمُعدَّل 100 غرام لكل حصَّة.

قال مظفريان: "يستطيع أيُّ شخص، لم يسبق له أن تناولَ السمك، أن يبدأ في ذلك في أي وقت يشاء، طالما أنَّ تأثيرَ مستوياته في الدَّم يبدأ بشكل مباشر عند تناوله".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsragy.3oloum.org
 
هل يطيل تناول السمك من عمر الإنسان؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز السراجى للأعشاب الطبية / تليفون :00201116742886\00201003282870 :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: ضغط الدم :: البواسير :: ألتهاب البروستاتا * :: زيت كبد أسماك القرش-
انتقل الى: